الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي العام للوزارة

الوزير

إدارة مكتب الوزير:

تنظيم أعمال المكتب بالتنسيق مع الجهات المعنية وكذلك جدول المواعيد والمقابلات للوزير و استقبال المراجعين وتمكينهم من تنفيذ تعليمات الوزير وتوجيهاته ومرافقته في جولاته في قطاعات الوزارة المختلفة.

إدارة الرقابة والتدقيق:-

وضع الإطار العام لخطة عمل أحكام الرقابة والتدقيق على مستوى الأداء وجودته والحد من التجاوزات ومراقبة تطبيق القوانين واللوائح ومتابعة مشاريع الوزارة والتأكد من تنفيذ اشتراطاتها الواردة ضمن العقود ودراسة تقارير أجهزة الرقابة المالية والإدارية المركزية.

ادارة المكتب الفني:

إعداد ورقة عمل الوزير الخاصة بالمؤتمرات الخارجية بالتنسيق مع الجهات المعنية والعمل على توفير وتجهيز المادة العلمية للقاءات الوزير واجتماعاته ومؤتمراته الصحفية ومتابعة توفير البيانات اللازمة بشأن الأسئلة والاستفسارات الواردة للوزارة والإشراف على استقبال شكاوى المواطنين واقتراحاتهم واتخاذ اللازم بشأنها.

إدارة شئون المجالس واللجان:

استقبال الاسئلة والاستفسارات الواردة للوزارة واتخاذ اللازم بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية وكذلك الإشراف على تنفيذ التوصيات التي يتخذها مجلس الأمة ومجلس الوزراء بشأن الوزارة كما تقوم بالإشراف على التحضيرات لأعمال اللجان العليا التي يترأسها أو يشارك فيها الوزير وتوفير البيانات اللازمة لها.


الوكيل

ادارة مكتب الوكيل:

إعداد وتنظيم الجدول الزمني الخاص بمقابلات الوكيل وعرض التقارير الدورية والدراسات ومشروعات القوانين عليه لإبداء الرأي بشأنها كما تقوم بالإشراف على الترتيبات الخاصة باجتماعات الوكيل مع المسئولين في الوزارة واللجان التي يترأسها والتنسيق مع الجهات المختصة بشأن حضور الوكيل للمؤتمرات والحفلات التي تقيمها الوزارة.

إدارة خدمة المواطن:

تلقي اقتراحات وشكاوى المواطنين الواردة للوزارة وإحالتها للجهات المختصة لدراستها واتخاذ اللازم بشأنها كما تقوم بتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لمعالجة مواطن القصور وكذلك الإشراف على اللقاءات الأسبوعية المفتوحة للوزير ووكيل الوزارة بالتنسيق مع الإدارة المختصة.

إدارة العلاقات العامة:

متابعة ما يتم نشره عن الوزارة في وسائل الإعلام المختلفة ودراستها واتخاذ اللازم بشأنها وتزويد وسائل الإعلام بالبيانات والمعلومات عن أعمال الوزارة وأنشطتها واستقبال وتوزيع الوفود الزائرة وإعداد برنامج زيارتها كما تقوم بتنظيم اللقاءات الثقافية والاجتماعية والرياضية لتوطيد العلاقة بين موظفي الوزارة

إدارة العلاقات الخارجية:

التنسيق بين الوزارة والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية بشأن المؤتمرات واللقاءات العربية والدولية الخاصة بعمل الوزارة والإعداد والتحضير لها وإعداد التقارير وأوراق العمل الخاصة بها كما تقوم بدراسة اتفاقيات العمل العربية والدولية وتوصياتها الواقعة ضمن اختصاص الوزارة وإبداء الرأي بشأنها والرد على الاستبيانات الواردة للوزارة من المنظمات الخليجية والعربية و الدولية إضافة إلى متابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون الفني والبرامج التنفيذية المعقودة بين الكويت والمنظمات الإقليمية والدولية.


قطاع الشئون القانونية

اداره الدراسات القانونية والفتوى:

إبداء الرأي القانوني والفتوى في كافة القوانين و اللوائح و القرارات الوزارية والرد على الاستفسارات التي ترد من قطاعات الوزارة والجهات الرسمية والأهلية ومتابعة القضايا المرفوعة من وضد الوزارة مع إدارة الفتوى والتشريع وتمثيلها أمام الهيئات القضائية

إدارة التحقيقات والعقود:

إجراء التحقيقات الإدارية لموظفي الوزارة المحالين لها والتحقيق في الشكاوى المحالة إليها من أي جهة واقعة تحت إشراف الوزارة كما تقوم بدراسة المناقصات والعقود قبل إبرامها مع الإدارات المختصة ومراقبة تنفيذها


قطاع التخطيط والتطوير الإداري

إدارة التطوير الإداري:

وضع خطة شاملة للتطوير الإداري بأبعادها المختلفة والمراجعة الدورية للهيكل التنظيمي للوزارة ودراسة احتياجاتها من الكوادر البشرية ومراجعة نظم وإجراءات العمل وكذلك العمل على تطوير مستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة للمتعاملين معها

مركز تنمية الموارد البشرية:

إعداد خطة التدريب والبعثات للقوى البشرية في الوزارة والعمل على تقييمها وتنظيم المشاركة في البرامج التدريبية المختلفة وفقًا للاحتياجات الفعلية ومتابعة التطورات والمستجدات الحديثة في مجال التدريب

إدارة التخطيط والمتابعة:

إعداد الإطار العام للمؤشرات الخاصة بالخطط ومتابعة إعداد خطط القطاعات وتقديم الدعم الفني والمشورة لها وإعداد البرنامج التفصيلي اللازم لتنفيذ الخطة الخمسية طبقًا للقواعد المنظمة لها من قبل وزارة التخطيط

إدارة الحاسب الآلي:

إجراء الدراسات الفنية اللازمة لنظم وأساليب العمل والإشراف على تطبيق النظم الآلية وصيانتها وتنفيذ الخطة العامة لتطبيق التوثيق الآلي ونظم الأمن للحفاظ على سرية البيانات والأجهزة

إدارة البحوث والإحصاء:

إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة في مجال عمل الوزارة وكذلك دراسة الظواهر الاجتماعية التي تنشأ في المجتمع بالتنسيق مع القطاعات المعنية وإعداد التقارير الدورية عن أنشطة وخدمات الوزارة


قطاع شئون التعاون

إدارة التفتيش التعاوني:

وضع خطة الإدارة بإجراء عملية التفتيش على الجمعيات التعاونية والاتحادات للتأكد من مدى التزامها بأحكام المرسوم بالقانون والإشراف على مدى التزام الجمعيات التعاونية بإدارة فروعها ومدى قيام الفروع المستثمرة بتقديم خدماتها وفقًا لشروط العمل التعاوني.

إدارة الرقابة التعاونية:

الإشراف على تنفيذ مرسوم القانون في شأن الجمعيات التعاونية وإعداد الميزانيات السنوية التقديرية للجمعيات والاتحادات التعاونية ومراجعتها إضافة إلى التوجيه والإشراف على عمليات الشراء لهما بما يحفظ أموال الجمعية وحقوق المساهمين وكذلك الإشراف على تنفيذ الإجراءات المالية والمحاسبية المتعلقة بحل الجمعيات توصيتها أو فصلها أو دمجها مع جهات أخرى.

إدارة التنمية التعاونية:

الإشراف على نشر الوعي التعاوني في المجتمع والسعي لتطوير الحركة التعاونية وتشجيع العمالة الوطنية للعمل في الجمعيات والاتحادات التعاونية وكذلك الإشراف على تقديم الخدمات الاجتماعية لأهالي المنطقة التابعة لها الجمعية وعلى تلقي طلبات تخصيص الأراضي لإقامة المنشآت التعاونية إضافة إلى اقتراح الحلول المناسبة لمعالجة بعض الظواهر التعاونية التي يتم رصدها بهدف التغلب على المعوقات.

إدارة المنشآت التعاونية:

الإشراف على تلقي طلبات الجمعيات والاتحادات التعاونية من الأعمال الإنشائية وصيانة المباني القائمة ودراستها ووضع المخططات والتصاميم وعرضها على اللجنة المختصة لأخذ الموافقة وكذلك الإشراف على عقود الإنشاءات والصيانة واستلام الأعمال المنفذة وإعداد الدراسات الفنية لنظم وإجراءات وأساليب تنفيذ المنشآت التعاونية وكذلك المعوقات والمشكلات التي قد تحدث قبل إرشاد تنفيذ تلك المشاريع وإيجاد الحلول المناسبة لها.

إدارة شئون العضوية وشهر الجمعيات التعاونية:

الإشراف على حركة العضوية بالجمعيات التعاونية ومدى التزامها بالقانون واللوائح المنظمة وحصر حالات الازدواجية فيها كما تقوم بالإشراف على مراجعة ملفات المرشحين لعضوية مجلس الإدارة والتأكد من استيفائهم للشروط وكذلك الإشراف على تجهيز مقار الجمعيات العمومية واللجان الانتخابية وسير العملية الانتخابية إضافة إلى إشرافها على اتخاذ الإجراءات القانونية بشان التصفية أو الحل أو الدمج للجمعيات والاتحادات التعاونية


قطاع الشئون المالية والإدارية

ادارة الشئون الادارية:

التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية فيما يختص بالمسائل الإدارية وإعداد مشروعات القرارات والتعاميم الوزارية وموافاة الإدارة المالية بالبيانات اللازمة لمشروع الميزانية إضافة إلى متابعة حضور وانصراف العاملين في جميع القطاعات

إدارة الشئون المالية:

إقتراح مشروع الميزانية السنوية ومناقشتها مع الجهات المختصة وإعداد الحساب الختامي والحسابات ربع السنوية إضافة إلى اتخاذ الإجراءات المالية لإعداد وصرف الرواتب والمساعدات الاجتماعية وضبط حسابات المخازن وفقًا للقواعد واللوائح الصادرة من الجهة المختصة والمشاركة في دراسة المناقصات والممارسات وكذلك الجرد السنوي والمفاجئ

إدارة الخدمات العامة:

التنسيق مع قطاعات الوزارة بشأن توفير متطلباتها من الخدمات وإجراء عمليات الصيانة لها والإشراف على جهاز النقليات وتوفير مستلزماته والإشراف على أعمال التشجير والتخضير والنظافة ومتابعة الأعمال الإنشائية الصغيرة الخاصة بالوزارة

مكتب الأمن والحراسة والخدمات الإدارية:

القيام بأعمال التفتيش لضمان أمن وسلامة المباني وحراسة أبواب ومداخل مرافق الوزارة والمشاركة في تنفيذ خطة الدفاع المدني وإعداد وتنفيذ برنامج التوعية بأساليب الأمن وإصدار هويات الموظفين والعمل على توفير كافة متطلبات الأمن والسلامة

إدارة التوريدات والمخازن

تتولى الإدارة دراسة وإعداد المناقصات الخاصة بالوزارة بالتنسيق مع الإدارات المستفيدة واعتمادها من المسئولين وإرسالها إلى لجنة المناقصات المركزية وتقوم الإدارة بعمليات الشراء طبقًا للارتباطات المالية المحددة


قطاع الرعاية الاجتماعية

إدارة رعاية المعاقين :

توفير الرعاية الاجتماعية للمعاقين وتمكينهم من القدرة على التوافق مع المجتمع وتوفير البرامج المناسبة لتأهيلهم اجتماعيًا ونفسيًا وتربويًا ومهنيًا وعلاجيًا واقتراح البحوث والدراسات في مجال رعايتهم إضافة إلى تمثيل الوزارة في اللجان المتخصصة لوضع التشريعات ورسم سياسة الدولة في ميدان رعاية المعاقين .

إدارة رعاية الأحداث :

الإشراف الفني والإداري على دور الرعاية وتوفير الرعاية الاجتماعية الشاملة للأحداث وفقًا للخطط والبرامج التنفيذية ومتابعة إعدادهم اجتماعيًا ونفسيًا وتربويًا واقتراح التوصيات التي تساهم في تطوير الرعاية الشاملة لهذه الفئة في إطار السياسة العامة للدولة.

المركز الطبي التأهيلي :

إعداد خطة الخدمات الطبية الشاملة للرعاية الطبية والتأهيل الصحي الخاصة من نزلاء دور الرعاية وإعداد برامج التأهيل المناسبة لهم ومتابعة تنفيذ بنود عقد خدمة النزيل واقتراح النظم التي تساهم في تطوير مستوى الرعاية والخدمات الصحية للنزلاء إضافة إلى إصدار وتصديق شهادات الوفاة لهم .

إدارة الحضانة العائلية :

توفير الرعاية الشاملة لنزلاء الدور في الإدارة وتطبيق قانون الحضانة العائلية وقرارات لجنة الحضانة العائلية ومساعدة الأسر الراغبة في احتضان الأطفال وتذليل الصعوبات إضافة إلى رعاية أبناء الأسر المتصدعة ومجهولي الوالدين وتوفير حياة اجتماعية مستقرة لهم وتقديم الخدمات المتكاملة لأبناء الكويتيين المقيمين بالخارج .

إدارة خدمات دور الرعاية الاجتماعية :

التنسيق مع الوحدات المختلفة بقطاع الرعاية الاجتماعية لمعرفة متطلباتها من الخدمات اللازمة ومتابعة تنفيذ العقود الخاصة بتلك الخدمات من تغذية و نقل وصيانة وإنشاءات وتوفير متطلبات الأمن والسلامة للعاملين في مجمع دور الرعاية وتوفير وسائل النقل اللازمة لاحتياجات الإدارات .

إدارة التوعية والإرشاد :

العمل على غرس القيم الإسلامية في نفوس نزلاء الدور والإشراف على خطة لتثقيفهم ونشر الوعي التربوي كذلك بين أولياء أمورهم لإيضاح دورهم في رعاية الأبناء طبقًا لأحكام وتعاليم الدين الإسلامي إضافة إلى وضع الضوابط الخاصة بالعمل التطوعي .

مركز التأهيل المهني للمعاقين :

وضع برامج الإعداد والتدريب والتأهيل المهني للمعاقين المستفيدين من الخدمات والإشراف على تنفيذ الخطة السنوية للبرامج والأنشطة الثقافية والترويحية والدينية للمتدربين ووضع التصورات الممكنة لتشغيل ومتابعة المعاقين الذين أنهوا برامج التدريب والتأهيل المهني وإجراء الأبحاث الاجتماعية والنفسية للمعاقين والإشراف كذلك على الورش الإنتاجية والمهنية وكذلك تسويق منتجاتها .

إدارة الدراسات والمعلومات :

العمل على توفير كافة المعلومات والبيانات الإحصائية اللازمة بالتنسيق مع جميع وحدات القطاع وتشجيع النزلاء للاستفادة من مقتنيات المكتبة المركزية للقطاع وكذلك المكتبات الخارجية وتوفير الوسائل السمعية والبصرية الضرورية وفقًا للمعايير المعمول بها إضافة إلى اقتراح النظم الآلية وإجراءات وأساليب العمل بها وتوفير الكتب والمجلات الدورية للنزلاء

إدارة الأنشطة العامة والإعلام :

الإشراف الكامل فنيًا وإداريًا على مرافق الوزارة الخاصة بقطاع الرعاية الاجتماعية وإعداد الصيانة الدورية والتنسيق مع إدارة الخدمات بشأن أعمال الإصلاحات والصيانة وتنظيم عملية مشاركة القطاع في الاحتفالات العامة و الفعاليات وضمان التغطية الإعلامية لكافة الأنشطة والبرامج والإشراف على طباعة النشرات والمجلات الخاصة بالقطاع .

إدارة رعاية المسنين :

استقبال المواطنين من كبار السن وتوفير الرعاية الإيوائية الشاملة النزلاء من الجنسين والعمل على إدماج المسنين بالمجتمع الخارجي من خلال الزيارات بالتنسيق مع الجهات المعنية إضافة إلى تقديم الخدمة الشاملة والرعاية المنزلية للمسنين تبعًا لمناطق سكنهم إضافة إلى توفير أنشطة اجتماعية ثقافية شعبية لدعم الترابط الأسري والتواصل بين الأجيال .

مركز الإرشاد النفسي والاجتماعي :

تقديم الإرشاد الأسري لتوعية المجتمع بأساليب الرعاية الوالدية وكذلك الإرشاد الوقائي للأحداث المعرضين للانحراف وإنجاز الدراسات النفسية حول الاضطرابات الانفعالية والسلوكية وتشخيص الحالات المحالة للمركز ومعالجتها إضافة إلى توفير الرعاية اللاحقة للحالات التي تم تسليمها لأسرها والعمل على تحقيق الاستقرار والتوافق الشخصي الدراسي والمهني .


قطاع التنمية الاجتماعية

إدارة المرأة والطفولة :

العمل على إدراج برامج الأطفال واحتياجاتهم الأساسية ضمن خطة التنمية وإعطائها الأولوية والتنسيق مع الجهات المعنية بالطفولة على الصعيد الحكومي والأهلي فيما يتعلق بسياسات وبرامج وأنشطة الطفولة والاهتمام بدور الأمومة والأسرة كبيئة طبيعية لنمو الطفل إضافة إلى متابعة تنفيذ الاتفاقات العربية والدولية الخاصة بالطفولة .

إدارة الجمعيات الأهلية :

الإشراف على أنشطة الجمعيات الأهلية ومتابعة أعمالها وتقسيمها لمساعدتها بالنهوض برسالتها وتلقي طلبات إشهار الجمعيات الأهلية وشكاوى أعضائها وإبداء الرأي بشأنها والمشاركة في المهرجانات الفنية والشعبية والرسمية والعمل على إحياء التراث الشعبي إضافة إلى التفتيش الدوري على الجمعيات الأهلية ماليًا وإداريًا.

إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات :

تلقي طلبات إشهار الجمعيات والمبرات والإشراف على تسجيلها ومتابعة سير عملها وفقًا للضوابط وتقييمها ومتابعة طرق التحصيل والتمويل للمشاريع الخيرية والبرامج القائمة للجمعيات الخيرية والمبرات إضافة إلى تشجيع التنسيق بين الجمعيات الخيرية والمبرات وتبادل الخبرات فيما بينها بما يحقق تفعيل العمل الخيري ومساهمته في تنمية المجتمع .

إدارة الرعاية الأسرية :

تنفيذ السياسة العامة للدولة في ميدان التكافل الاجتماعي وتطبيق قانون المساعدات العامة وإجراء البحوث الاجتماعية لإغاثة المتضررين من الكوارث العامة وكذلك التي تطلبها الهيئات الرسمية والمشاركة في التوعية الأسرية والتعاون مع جهات الاختصاص للتعامل مع حالات التسول .

إدارة تنمية المجتمع :

الإشراف على تنفيذ السياسة العامة لأنشطة مراكز تنمية المجتمع وتقديم الخدمات الاجتماعية والاستشارية والأسرية التي تحتاجها فئات المجتمع والتنسيق مع الجمعيات التعاونية في دعم الخدمات الاجتماعية للمناطق التابعة لها إضافة إلى تشجيع الأفراد للعمل التطوعي .

Twitter

instagram snapchat